منتديات شباب المستقبل
مرحبا بك يا أخي الزائر لمرجو أن تدخل إلى هذ المنتدى و أن تعرفنا بنفسك

منتديات شباب المستقبل

مرحبا بكم في منتدانا
 
الرئيسيةشباب المستقبلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزلازل بالمغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amazigh2959

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 27
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method=\"POST\" action=\"--WEBBOT-SELF--\">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style=\"padding: 2; width:208; height:104\">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover=\"this.stop()\" onmouseout=\"this.start()\" direction=\"up\" scrolldelay=\"2\" scrollamount=\"1\" style=\"text-align: center; font-family: Tahoma; \" height=\"78\">$post[field5]</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
عارضة الطلقة :
100 / 100100 / 100

نقاط :
1 / 1001 / 100

نقاط :
0 / 1000 / 100

نقاط : 87
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: الزلازل بالمغرب   3/31/2009, 1:06 am


كرونولوجيا الزلازل في المغرب</SPAN> </SPAN>

</SPAN>

يقول علماء الزلازل أن المغرب </SPAN>ي</SPAN> قع في نقطة مفصلية حيث تلتقي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>التداخلات والتصادمات الناجمة عن تقارب الصفيحتين الأفريقية والاورو</SPAN> </SPAN>آسيوية. وتعتبر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>جبال الأطلس الكبير والمتوسط والريف من الأنشط زلزاليا وتكتو نيا في شمال غرب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>أفريقيا</SPAN> </SPAN></SPAN>.
</SPAN>وفي تاريخها تعرضت المغرب لأكثر من زلزال خلف العديد من الضحايا ودمر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>المدن والقرى من أشدها الزلزال الذي ضرب مدينة أغادير الجنوبية عام 1960 الذي خلف</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>أكثر من 12 ألف قتيل. وفي التاريخ القديم تسجل موسوعة المغرب الكبرى أن أعنفها كان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>عام 1755 ودمر أغلب المدن الساحلية المغربية</SPAN> </SPAN></SPAN>.
</SPAN>فيما</SPAN></SPAN> يلي جرد لأهم الزلازل التي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>ضربت المغرب منذ العام 818 للميلاد حسب تلك الموسوعة</SPAN> </SPAN></SPAN>:
</SPAN>ـ 28 مايو 818م ضرب زلزال</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مريع ضفتي مضيق جبل طارق</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- </SPAN>أول ديسمبر و30 منه عام 1079 دمر زلزالان عنيفان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>أبراجا ومنارات وبنايات فيما لقي العديد من الأشخاص مصرعهم تحت الأنقاض</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- </SPAN>العام</SPAN> </SPAN></SPAN>1276 </SPAN>تسبب زلزال قوي في تدمير مدينة العرائش مخلفا العديد من القتلى</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- </SPAN>سبتمبر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>من العام 1522 ضرب زلزال عنيف المغرب تسبب في دمار مدينة فاس وفي خسائر بمدينة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>تطوان</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 26 </SPAN>يناير 1531 شعر سكان المغرب بوقع زلزال قوي</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- </SPAN>أول مارس 1579</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>دمر زلزال ضرب مدينة مليلية عشرات المنازل وجزء من سور المدينة</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 11 </SPAN>مايو 1624</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>دمر زلزال كارثي الجزء الأكبر من مدن تازة </SPAN>وفاس</SPAN> </SPAN>ومكناس</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 5 </SPAN>أغسطس 1660 ضرب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>زلزال عنيف مدينة مليلية مجددا وخلف خسائر مادية كبيرة</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- </SPAN>يوليو 1719 شهدت</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>المدن الساحلية المغربية زلزالا قويا دمر أيضا جزءا من مدينة مراكش</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 27 </SPAN>ديسمبر</SPAN> </SPAN></SPAN>1722 </SPAN>خلف زلزال مدمر خسائر جسيمة في المدن الساحلية المغربية</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 1731 </SPAN>دمر زلزال</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>آخر مدينة سانتا كروز "أغادير</SPAN> </SPAN></SPAN>".
- 1 </SPAN>و 18 نوفمبر 1731 دمر الزلزالان اللذان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>ضربا مدينة لشبونة البرتغالية أغلب المدن الساحلية المغربية</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 15 </SPAN>أبريل 1757</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>دمر زلزال مدمر عدة بنايات بمدينة سلا المجاورة للرباط</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 12 </SPAN>أبريل 1773 دمر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>زلزال عنيف مدينة طنجة تدميرا شبه كلي فيما انهارت عدة منازل بفاس فيما شعر سكان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>سلا بالهزة</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- </SPAN>أغسطس 1792 ضرب زلزال عنيف مجددا مدينة مليلية ودمر عددا من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>البنايات</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 11 </SPAN>فبراير 1848 خلف زلزال عنيف خسائر جسيمة في مدينة مليلية وشعر</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>به السكان في عدة مناطق بالمغرب</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 12</SPAN> و22 يناير 1909 دمر زلزال دواوير بقبيلة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>غمارة بضواحي مدينة تطوان، مخلفا مائة ضحية بين قتيل وجريح</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 4 </SPAN>يناير 1929</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>تسببت هزة أرضية في خسائر بمدينة فاس وضواحيها</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 29 </SPAN>فبراير 1960 دمر زلزال بقوة</SPAN> </SPAN></SPAN>5.7 </SPAN>درجة على سلم ريشتر المفتوح مدينة أغادير مخلفا 12 ألف قتيل وخسائر مادية قدرت</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>آنذاك ب 290 مليون دولار</SPAN> </SPAN></SPAN>.
- 28</SPAN> فبراير 1969 شعر سكان جل مناطق المغرب بوقوع</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>زلزال قوي حدد مركزه بمدينة لشبونة البرتغالية غير أن الهزة بلغت قوتها القصوى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>بالساحل الأطلسي وحددت حصيلة الزلزال في حوالي عشرة قتلى و200 جريح</SPAN> </SPAN></SPAN>. </SPAN>

</SPAN>

</SPAN>

</SPAN>

زلزال يضرب مقاطعة الحسيمة بشمالي المغرب يودي بحياة</SPAN> </SPAN></SPAN>300 </SPAN>شخص</SPAN> </SPAN>


</SPAN>ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب مقاطعة الحسيمة بشمالي المغرب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>إلى نحو 300 قتيل وسط توقعات بزيادة عدد الضحايا.الزلزال الذي بلغت قوته نحو</SPAN> 6.3</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>درجات بمقياس ريختر تسبب في تدمير مئات المنازل وتشريد آلاف الأشخاص وكانت المناطق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الريفية الجبلية هي الأكثر تضررا من مدينة الحسيمة. ولذلك تتزايد المخاوف بشأن مصير</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>سكان ثلاث قرى قريبة من الحسيمة يعيش في كل منها نحو 30 ألف شخص في بيوت طينية غير</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>مؤهلة للصمود في كوارث مماثلة</SPAN> </SPAN></SPAN>.
</SPAN>فقد صرح متحدث باسم الدفاع المدني في مدينة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الحسيمة بأن قرية آيت</SPAN> قمرا دمرت تماما متوقعا ارتفاع عدد الضحايا لوجود كثير من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>القتلى في هذه المنطقة الجبلية النائية كما انهارت غالبية بيوت قريتي أمزورين وبني</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>حديفة</SPAN></SPAN> القريبتين</SPAN> </SPAN></SPAN>.
</SPAN>وأكد</SPAN></SPAN> المتحدث أن وقوع الزلزال في ساعة مبكرة والناس نيام</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>بمنازلهم ساهم في ارتفاع عدد الضحايا.وأمام هذه المأساة طالب الاتحاد الدولي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>لجمعيات الصليب والهلال الأحمر بمساعدات إنسانية عاجلة لسكان المناطق المنكوبة خاصة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الأغطية والملابس الثقيلة والأغذية</SPAN></SPAN> </SPAN>والمياه.</SPAN> </SPAN>

وبسبب وعورة المنطقة التي ضربها الزلزال</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>عولج كثير من الجرحى في ثكنات عسكرية وفي مراكز صحية صغيرة ونقل آخرون جوا إلى مدن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>أخرى منها الرباط. وأكدت مصادر طبية في مستشفى الحسيمة أن عدد القتلى والجرحى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الوافدين إلى المستشفى في تزايد متسمر مع وصول عدد من فرق الإنقاذ إلى المناطق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الجبلية النائية.وأقامت السلطات المغربية جسرا جويا بين الرباط والحسيمة</SPAN> بأمر من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>عاهل المغرب محمد السادس لتسهيل أعمال الإغاثة. وتجري عملية إنقاذ واسعة النطاق</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>ي</SPAN> شارك</SPAN></SPAN> فيها الجيش والبحرية</SPAN> </SPAN></SPAN>.
</SPAN>وصرح بوتش</SPAN> كينيرني</SPAN> المتحدث باسم مصلحة الجيولوجيا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الأمريكية بأن مركز الزلزال كان في مضيق جبل طارق الذي يفصل المغرب عن أسبانيا على</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>بعد نحو 300 كيلومتر من العاصمة المغربية الرباط.يذكر أن أسوأ زلزال عرفه المغرب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>يعود إلى عام 1960 وهو زلزال دمر مدينة أغادير الجنوبية المطلة على المحيط الأطلسي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>وقتل 12 ألفا، ووقع آخر زلزال هناك عام 1994 وبلغت قوته 6 درجات بمقياس ري</SPAN> ش</SPAN> تر قرب</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>الحسيمة أيضا أسفر عن مقتل شخصين وجرح العشرات.وكان آخر زلزال شهده</SPAN> المغرب العربي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN>قد ضرب الجزائر في مايو/أيار الماضي بقوة 6.8 درجات</SPAN> وأودى بحياة 2300 شخص</SPAN> </SPAN></SPAN>.</SPAN>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزلازل بالمغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب المستقبل :: البيئة والفضاء :: شؤون بيئية-
انتقل الى: