--------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------
|
google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
|
|
<table height="100%" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="98%" border=0><tr><td align=middle width="20%" bgColor=#ffdddd height="100%"> مقدمـة</TD> <td width="60%" height="100%"></TD> <td align=middle width="20%" bgColor=#ffdddd height="100%"> </TD></TR></TABLE> |
تعتبر مشاركة التلاميذ في انتخاب مجلس تدبير المؤسسة تطبيقا |
عمليا لممارسة الديمقراطية المحلية والمواطنة النشيطة. |
- فما هي مكونات ومهام هذا المجلس؟ |
- وما هي القوانين التي تضمن ممارسة هذا الحق؟ |
|
І – يتشكل مجلس المؤسسة من عدة مهام لممارسة مهام متعددة: |
1 ـ تتنوع مكونات مجلس المؤسسة: |
تتكون تركيبة مجلس تدبير مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء |
فهناك المدير الذي يعتبر رئيسا وممثلي الإداريين والأساتذة والتلاميذ، ثم مستشار |
في التوجيه والتخطيط، بالإضافة إلى ممثل عن المجلس الجماعي للمقاطعة التي |
يوجد فيها تراب المؤسسة. |
2 ـ تتعدد مهام مجلس المؤسسة: |
يجتمع مجلس تدبير المؤسسة دورتين كل سنة دراسية، وكلما دعت الضرورة لذلك |
لدراسة مهام متعددة منها: |
• اقتراح النظام الداخلي، ودراسة برامج عمل مجالس المؤسسة والمصادقة عليها. |
• الاطلاع على قرارات المجالس ونتائج أعمالها. |
• دراسة التدابير الملائمة لضمان المحافظة على المؤسسة وممتلكاتها. |
|
ІІ – يضمن القانون ممارسة التلاميذ لحق انتخاب مجلس المؤسسة: |
1 ـ المشاركة في مجلس المؤسسة حق وواجب: |
ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على تمتيع التلاميذ بمجموعة من الحقوق |
ويفرض عليهم عدة واجبات منها المشاركة في الحياة المدرسية وفي الأنشطة الموازية. |
يضمن النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية العمومية انتخاب التلاميذ لمندوب القسم |
في بداية كل سنة دراسية، كما يعتبر عملية الانتخاب درسا في ممارسة الديمقراطية |
والاقتراع السري المباشر. |
2 ـ طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في المجلس: |
• الاطلاع على القوانين التنظيمية لعملية الانتخاب. |
• الترشح والقيام بالحملة الانتخابية. |
|
• القيام بعملية فرز الأصوات وإعلان النتائج. |
|
خاتمـة |
تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسات التعليمية |
صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة النشيطة. |
-------------------------------------
مقدمـة: المصطلحات
تعتبر مشاركة التلاميذ في انتخاب مجلس تدبير المؤسسة تطبيقا
عمليا لممارسة الديمقراطية المحلية والمواطنة النشيطة.
- فما هي مكونات ومهام هذا المجلس؟
- وما هي القوانين التي تضمن ممارسة هذا الحق؟
І – يتشكل مجلس المؤسسة من عدة مهام لممارسة مهام متعددة:
1 ـ تتنوع مكونات مجلس المؤسسة:
تتكون تركيبة مجلس تدبير مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء
فهناك المدير الذي يعتبر رئيسا وممثلي الإداريين والأساتذة والتلاميذ، ثم مستشار
في التوجيه والتخطيط، بالإضافة إلى ممثل عن المجلس الجماعي للمقاطعة التي
يوجد فيها تراب المؤسسة.
2 ـ تتعدد مهام مجلس المؤسسة:
يجتمع مجلس تدبير المؤسسة دورتين كل سنة دراسية، وكلما دعت الضرورة لذلك
لدراسة مهام متعددة منها:
• اقتراح النظام الداخلي، ودراسة برامج عمل مجالس المؤسسة والمصادقة عليها.
• الاطلاع على قرارات المجالس ونتائج أعمالها.
• دراسة التدابير الملائمة لضمان المحافظة على المؤسسة وممتلكاتها.
ІІ – يضمن القانون ممارسة التلاميذ لحق انتخاب مجلس المؤسسة:
1 ـ المشاركة في مجلس المؤسسة حق وواجب:
ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على تمتيع التلاميذ بمجموعة من الحقوق
ويفرض عليهم عدة واجبات منها المشاركة في الحياة المدرسية وفي الأنشطة الموازية.
يضمن النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية العمومية انتخاب التلاميذ لمندوب القسم
في بداية كل سنة دراسية، كما يعتبر عملية الانتخاب درسا في ممارسة الديمقراطية
والاقتراع السري المباشر.
2 ـ طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في المجلس:
• الاطلاع على القوانين التنظيمية لعملية الانتخاب.
• الترشح والقيام بالحملة الانتخابية.
• إجراء عملية الاقتراع السري المباشر.
• القيام بعملية فرز الأصوات وإعلان النتائج.
خاتمـة:
تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسات التعليمية
صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة النشيطة.